Admin المدير العام
عدد المساهمات : 3 نقاط : 6 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/01/2010
| موضوع: عرض حـول منــهجيـة تحليــل نــــص فلسفـــــــــي الإثنين أبريل 19, 2010 4:27 pm | |
| بسم الله الرحمات الرحيم اخواني التلاميد اقدم لكم منــهجيـة تحليــل نــــص فلسفـــــــــي
عرض حـول منــهجيـة تحليــل نــــص فلسفـــــــــي تمهيد عرض بعض الأخطاء المرتكبة في الفرض على المستوى المنهجي. تقديم І منهجية مقاربة النص الفلسفي : الخطوات القبلية على مستوى المسودة. الخطوات الإجرائية على مستوى ورقة التحرير. 1. كتابة المقدمة : التمهيد وإمكانية صياغته. أ- التأطير النظري أو الإشكالي أو التاريخي لقضية النص. ب ــ تعريف المفهوم المركزي/ المفاهيم المركزية في النص. ج – الانطلاق من التقابلات. د – الانطلاق من تجربة شخصية أو واقعية ملموسة أو أدبية أو من الحس المشترك. طرح الإشكالات. ? العرض : • التحليل • المناقشة ? الخاتمة. ? الأخطاء المرتكبة على المستوى المنهجي : • الاشتغال بعيدا عن أي منهجية. • اغفال خطوة مهمة في منهجية التحليل والمناقشة. • اغفال عنصر مهم في خطوة من الخطوات المنهجية: [ مثال: تحليل بدون أطروحة،أو بدون مفاهيم، أو بدون أفكار أو حجاج...] • عدم التوصل إلى اشكال النص الاساس.-عدم استثمار ما تمت دراسته في المحور أو المفهوم المرتبط بالإشكال الذي يطرحه النص • غياب الربط المنطقي بين الخطوات الأساسية والفقرات المرتبطة بكل فقرة. • عدم إبراز العلاقات بين المفاهيم و تعريفها في سياق النص الفلسفي. • اغفال علامات الترقيم. تقديم ليست الفلسفة أو بالأحرى الكتابة الإنشائية الفلسفية سوى تعبير عن الحس السليم وممارسة له، بما يمليه هذا الحس من ضرورة الانسجام، وملائمة الجواب للسؤال، الالتزام بالموضوع أو الإشكال وعدم الخروج عليه، التدرج، عدم التناقض، الحرص على دقة المعلومات، الوعي بالهدف ومتابعته.... غير أن الإنشاء الفلسفي - بمقدمته وعرضه وخاتمته- ليس سوى المرحلة النهائية المكتملة لسيرورة تبدأ بالقراءة المتمعنة والمتأنية للنص، تعقبها مرحلة إعدادية نكرسها للبحث عن المعلومات الملائمة وعن الشكل الأنسب لتنظيم هذه المعلومات أي التصميم. ولعل بعض أسباب فشل الكتابة الإنشائية يرجع إلى سوء إنجاز المرحلة الإعدادية أحيانا أو عدم إنجازها بالمرة أحيانا أخرى. وفيما يلي تعليمات وخطوات تبسيطية على شكل أسئلة موجهة تستهدف المساعدة على إنجاح هذه المرحلة الإعدادية التي يتوقف عليها نجاح إنشائنا الفلسفي أثناء التحرير النهائي. І منهجية مقاربة النص الفلسفي : الخطوات القبلية على مستوى المسودة : قراءة النص عدة مرات مع استخدام طريقة للتمييز بين مختلف تمفصلات النص : - رسم دائرة على كل المفاهيم المركزية الواردة في النص - القيام بوضع سطر على أطروحة النص إن كانت واضحة من خلال جمله. - وضع الروابط المنطقية بداخل مربعات . - وضع سطر متقطع على الأطروحة النقيض إن كانت واضحة من خلال جمل النص. - إعادة قراءة النص مرة أخرى مع تحديد الإشكالية العامة التي يعالجها. - 3- تحديد أطروحة النص أو موقفه من الإشكالية ثم استخراج الأفكار حسب تسلسلها في النص وتدوينها على المسودة بأسلوب صاحب النص ابتداءا ثم من بعد بأسلوب شخصي مع الكشف عن البنية الحجاجية التي وظفها صاحب النص ... مع الانتباه للمفاهيم المركزية المعتمدة في النص والروابط اللغوية المنطقية وتبيان وظيفتها ( الاثبات، النفي، التأكيد، الاستدراك...) الخطوات الإجرائية على مستوى ورقة التحرير • كتابة المقدمة، التمهيد وإمكانية صياغته: أ - التأطير النظري أو الإشكالي أو التاريخي لقضية النص : • مثال : ” لم تطرح اشكالية طبيعة العقل ووظائفه بشكل منهجي متخصص إلا مع الفلسفة الحديثة. فمع ديكارت تحديدا، تراجعت الحمولة الموضوعية للعقل واتخذ معنى ذاتيا أضيق. بيد أن هذا الانقلاب لم يكن سوى فاتحة لطرح أسئلة حول طبيعة ووظيفة هذه الملكة التي تتوفر عليها الآن الذات العارفة، من قبيل: هل... “ ب - تعريف المفهوم المركزي في النص: بشكل ينفتح على الإشكالية المراد طرحه: • مثال: ” للغة معنيان: عام وخاص، بهمنا هنا المعنى الخاص الذي يفيد – حسب لالاند – وظيفة التعبير الكلامي عن الفكر داخليا وخارجيا. ولكن هل نفهم من ذلك أن اللغة وظيفة التعبير الكلامي عن فكر مستقل عنها وسابق في الوجود عليها ؟ أم أن الفكر لا يوجد إلا أثناء ومن خلال وظيفة التعبير الكلامي أي أن اللغة والفكر كيانان متصلان متزامنان؟“ ج - الإنطلاق من التقابلات: • مثال ” يبدو الإنسان أحيانا حرا في اختيار شخصيته وفق مشيئته وإرادته، في حين تكشف ملاحظات أخرى عن كونه مجرد نتاج لإكراهات وإشراطات خارجة عن إرادته. فهل الإنسان الآن...“ • د - الإنطلاق من تجربة شخصية أو واقعة ملموسة أو أدبية أو من الحس المشترك: • مثال : ” كثيرا ما ينتاب الواحد منا أفكار أو أحاسيس لا يعثر لها على كلمات مناسبة لوصفها أو التعبير عنها أو إبلاغها للآخرين، ألا يحق لنا والحالة هذه أن نعلن أسبقية وانفصال الفكر عن اللغة؟ أم... * في رواية أوراق، يقول الراوي عن اللغة بأنها "ستار سميك يحجب المعنى"، وهذا يتناقض وما نعرفه عن اللغة من كونها أداة للتواصل ونقل المعلومة أو الخبر، مما يفترض أن تكون شفافة لا ستارا معتما، فهل اللغة... ” • طرح الإشكالات العــرض : التحليـل : إبراز أطروحة النص من خلال صيغ من قبيل : يدافع النص عن أطروحة عامة مفادها.... يسعى النص إلى إثبات... النص في مجمله... من الواضح أن النص ينتصر لأطروحة مفادها. تحديد مفاهيم النص : إذا أردنا الوقوف على مفهوم ...سنجد أنه يدل على ... نلاحظ حضورا قويا لمفهوم ...ويقصد به ... ومن الجدير بالذكر أن مفهوم ....يفيد.. تحديد البنية المنطقية للنص وأفكاره الأساسية : ولبيان ذلك بشكل أدق (الأطروحة) نجد صاحب النص يستهل نصه بالتساؤل عن... وقد انتقل صاحب النص في لحظة ثانية لتأكيد / نفي .... تم خلص في الأخير إلى .... الكشف عن التقنيات الحجاجية والروابط المنطقية التي وظفها صاحب النص : مثال: بتأملنا للروابط المنطقية المشكلة لنسيج النص نجدها تتوزع فيما بين روابط تفيد الإثبات و أخرى تفيد النفي إلى جانب روابط الوصل، واو العطف، والفصل أو وكدا روابط الاستنتاج ...فعبر استقرائنا لهذه الروابط ونوعيتها يتبين أن الهاجس الحاكم للنص هو لإثبات.....إلخ. المناقشــة تحديد قيمة النص : - تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال .... - تكمن قيمة وأهمية الأطروحة التي بناها صاحب النص في ... • المناقشة الداخلية : من خلالها يتم إبراز أهمية الأطروحة ومدى تماسكها وتناسقها أو ضعفها وعدم كفايتها وكذا الشأن بالنسبة لمتانة أو ضعف العدة الحجاجية المعتمدة في النص ، ويمكن مساءلة النص كالتالي: • هل لدي ملاحظات أو تعليقات حول الأسلوب أو البناء الحجاجي للنص؟ حول قوة الحجج أو ضعفها، ملائمتها أو عدم ملائمتها ؟ • هل هناك نتائج أو جوانب أهملها النص أثناء تناوله للموضوع ؟ • ومن الصيغ المساعدة في في المناقشة الداخلية النص نذكر : نلاحظ أن البنية الحجاجية للنص لا تعتمد سوى على ... نلخص ما سبق بالقول إن النص ينتصر للأطروحة القائلة ... ولكن إلى أي حد .../ هل صحيح أن .../ ألا يمكن...؟ انتهينا مع النص إلى أن ....ولكن ...../ إن النص يحيل على ...دون أن يقدم توضيحا حول....إلخ . المناقشة الخارجية : وهي لحظة الانتقال إلى انتقاد النص من خارجه انطلاقا مما تم اكتسابه من معارف فلسفية تسمح بالتفكير في الإشكالية من خلال استدعاء أطروحات فلسفية مماثلة توافقه وأخرى تعارضه الخاتمة : • التركيب: يكون على شكل خلاصة تركيبية على شكل استنتاجات نهائية متميزة عن الاستنتاجات الجزئية الواردة في العرض كما أنها ذات بعد شخصي. مع إمكانية الانفتاح على إشكال جديد أو قضية ما ترتبط بنفس الإشكال المطروح دون إدخال الأحكام الذاتية كتوظيف عبارات وحسب رأيي الشخصي ...إلخ. • صيغ مساعدة : • هكذا كشفت لنا رحلة البحث الفلسفي في إشكالية ....عن وجود موقفين متعارضين: فإذا كان ...معززا ذلك بأدلة وحجج.....فإن .....لكن يبقى في الأخير.
وشكرا في انتضار الجديد
| |
|
محمد بوهناش المشرفون
عدد المساهمات : 70 نقاط : 203 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 21/04/2010 العمر : 32 الموقع : www.l9ods.yoo7.com
| موضوع: رد: عرض حـول منــهجيـة تحليــل نــــص فلسفـــــــــي الأربعاء أبريل 21, 2010 8:39 am | |
| | |
|
imad dfy المدير العام
عدد المساهمات : 50 نقاط : 126 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 28/01/2010 الموقع : l9ods.yoo7.com
| موضوع: رد: عرض حـول منــهجيـة تحليــل نــــص فلسفـــــــــي الأربعاء أبريل 21, 2010 12:53 pm | |
| ma kayn hta mochkil a khoya | |
|